تبسيط الإجراءات والخدمات الحكومية

إستنـــاداً لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم ( 24009) لسنة 2024 بجلسته المنعقدة بتاريخ 2/1/2024 المتضمنة المصادقـــــة على ( دليـــل الإدارة الاستراتيجية لتبسيط الإجراءات والخدمــــــات الحكومية) وتوجيهات اللجنة العليا للتبسيط بالمؤتمر الذي عقد بتاريخ (27-28/1/2024) تحت عنـوان (تبسيط الإجراءات وجودة الخدمات أولوية وطنية قصوى) و لكون الهياة لعامة لمراقبة تخصيص الواردات الاتحادية جهة رقابية  ولا تقدم خدمات تمس المواطنين بشكل مباشر باشرت اللجنة الفرعية للتبسيط في الهياة  بعقد سلسلة من الاجتماعات مع كافة الاقسام والتشكيــــــــلات نتج عنها اختيـار (12) اجراء حكومي يتم العمل به داخل مقر الهيأة لمناقشة اجراءاته بالتفصيل وتطبيـــــق عمليــة التبسيط عليـــه وحســب  دليل التبسيط و بخطوات تبسيـــط الإجراءات وفق التسلسل التالي:

أ‌- اعداد التشريعات (دليل تشريعات المؤسسة).

ب‌- تحديد الأهداف والمهام.

ت‌- تقييم البيئة الداخلية والخارجية وفق تحليل SWOT.

ث‌- تقييم الإجراءات والسياقات.

ج‌- اجراء استطلاع واستبيان للأداء المؤسسي (استبيان رضا المواطنين والموظفين ورضا الأطراف المعنية).

ح‌- تحويل المهام والاهداف الى إجراءات.

خ‌- مرحلة إعادة الترتيب وحذف بعض الخطوات ان أمكن.

د‌- جمع إجراءات المؤسسات المعنية في مكان واحد.

ذ‌- قياس الوقت المستغرق لكل نشاط او فعالية.

ر‌- التقنيات والأنظمة الممكن اعتمادها في الفعالية.

ز‌- صياغة مسودة تبسيط الاجراء.

س‌- السياق النهائي للإجراء.

ش‌- اطلاع الكوادر المعنية بالإجراء.

ص‌- التنفيذ.

ولكون اعمــال التبسيط مرتبطة بالمنهاج الوزاري النافذ و الذي من أهم  بنوده (مكافحة الفســاد الإداري والمالي  والعمل بشكل عاجل على تحسين وتطوير الخدمات)  وحســــب توجيهات اللجنة العليا للتبسيط تنسب استمرار اعمال التبسيط للإجــــراءات والخدمـات الحكومية فـي الهياة عند توفر  الحاجة والإمكانيات  لذلك.

Start typing and press Enter to search