القراءة الأولى للتقرير السنوي بعيون الخبير المالي الاستاذ عبيد محل الدليمي.

القراءة الأولى للتقرير السنوي بعيون الخبير المالي الاستاذ عبيد محل الدليمي.

بغية عكس الدور الرقابي لعمل الهياة ،قامت الهيأة العامة لمراقبة تخصيص الواردات الاتحادية متمثلة بالسيد نائب رئيس الهيأة الدكتور عامر عبد رسن الموسوي باستضافة الخبير المالي الاستاذ عبيد محل الدليمي يوم الاربعاء الموافق ١١-٩-٢٠٢٤ لغرض القراءة الأولى للتقرير السنوي للهيأة وبحضور أعضاء لجنة التقرير السنوي وأعضاء دائرة الشؤون الفنية والمتابعة.
تطرق الاستاذ عبيد محل الدليمي إلى عدة أمور ومنها إن الاساس لتفعيل عمل الهيأة وضبط معلومات التقرير السنوي هو توفر نظام معلومات متكامل حيث يوجد ضعف في تزويد الهيأة بالبيانات وكذلك عدم امتلاك الخبرات الكافية بتحليل هكذا بيانات وتباين المعلومات بين الجهات الحكومية.
وضرورة أن تكون الهيأة عضو ضمن لجنة إعداد الموازنة العامة وذلك لتسليط الضوء على بعض الأمور مثل عدم احتساب القروض والمنح والمساعدات كايرادات متحققة في حين أنها تعهدات ولم يتم استلامها فعليا ومن جانب آخر ضرورة التحقق الأمثل في مراقبة توزيع الواردات الاتحادية بالاعتماد على نظام معايير متخصص يضم على سبيل المثال درجة الفقر وعدد السكان والحاجة الحقيقية للتخصيص ونسبة تنفيذ المشاريع من عدمه وغيرها من المعايير.
كذلك تم التطرق إلى وجود مبالغة في الموازنات التخمينية للوزارات ونسبة تباين هائلة ما بينها ومابين المتحقق من الإيرادات.
وتناول الاجتماع بعض تفاصيل بنود الموازنة ونقاط الضعف في اعدادها .كما أوضح اختلافها عن الموازنات السابقة والافق الايجابية لارساء مشاريع الاستثمار من خلال التخصيصات المالية الكبيرة .
اخيرا تم تسليط الضوء على ضرورة وضع آلية لبيان استلام بعض الجهات مبالغ المنح دون إبلاغ وزارة المالية والتخطيط والتركيز على عدم سداد المدينون لشركات التمويل الذاتي للأموال التي بذمتهم تجاه الحكومة.
—————————
لمتابعة الاخبار والنشاطات الرسمية للهيأة، زوروا حساباتنا:
– الفيس بوك
– تويتر

Start typing and press Enter to search